جار التحديث ...
جار التحديث ...
صورة المقال الافتراضية

لماذا تتعلم الويب؟ إسأل نفسك أولا ! (الذهنية)

  • 2

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

قبل أن البدأ بنشر أي موضوع عن تقنيات الويب للمبتدئين .. قررت نشر هذا الموضوع الذي هو حجر الأساس قبل البدأ في مسيرتك لتعلم تصميم أو تطوير الويب .

الشاب العربي و ذهنيته عن العمل عبر الأنترنت :

- يظن معظم المبتدئين أن الربح من الأنترنت يكون بلا جدية و بلا متاعب أو خسائر ... فتجد أحدهم يسأل عن طريقة ينجز بها فكرة في رأسه من دون أن ينفق سنتا واحدا عليها ... تجده ينطلق إلى العمل الحر بعد ان تعلم برمجة الويب في أسبوع , ويظن نفسه أنه أصبح محترفا ... تجده يركز على المهارة إلى أن ينسى الهدف ... *المهارة عبارة عن وسيلة لا أكثر .. المهارة وجدت لتوصلك إلى الهدف و فقط *. 

* العمل عبر الأنترنت مثله مثل العمل على أرض الواقع .. إذا أردت فتح موقع على الأنترنت فهو مثل كراء متجر على أرض الواقع  ... هل بإمكانك فتح متجر على أرض الواقع من دون أن تصرف عليه... إذا فحتى على الأنترنت هو كذلك *

* يقول هاني حسين : 

الذهنية هي أهم شئ و يأتي بعدها المشروع كثاني أهم شيئ و آخر شيئ يجب أن يتوفر فيك بعد أن يتوفر فيك الشرطين الأولين هو المهارة .

-الذهنية : هي طريقة رؤيتك و تحليلك للأمور ... يجب أن يكون لديك عقل منطقي واقعي كما تكلمنا سابقا عن مثال المتجر سابقا .. يجب أن تصبر ... يجب أن تنفق ... يجب أن تتعلم من أخطائك.

-المشروع : المؤسسة أو الشركة أو المنصة التي تريد عملها أو العمل لديها ... العمل على الأنترنت يحتاج دراسة كأي مشروع آخر على أرض الواقع ... يجب أن تدرس المكان (المكان الذي ستطلق فيه مشروعك), الزمان(ما هو أفضل وقت يجب أن يبدأ) , المنافسين (متى بدؤوا .. كيف جلبوا الزبائن ... ما هي الطرق التي يربحون منها ... ما هي الأخطاء التي وقعوا فيها لكي أتجنبها).

- المهارة : و هي آخر السلسلة .. كمثال : أنا لدي مشروع في رأسي عن متجر إلكتروني ... فأنا أحتاج مهارة تعينني على البدأ في المشروع (البرمجة , التسويق ...)... فالمهارة هي فقط وسيلة توصلك إلى هدفك ... لا تتعلم البرمجة من أجل البرمجة .. بل تعلم البرمجة من أجل أن تصل لهدفك ... فأنت تعيش لأهدافك .

أحسنت صديقي , أعجبني الموضوع وأعجبتني فكرة طرح مثل هذا الموضوع كأول موضوع في مجموعتك الجديدة , أتمنى لك التوفيق دائماً


  • 0
رد على التعليق (0)

الردود :


لا يوجد ردود بعد


سجل الدخول لاضافة رد
سجل الدخول للتعليق